آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب، يقوم الكثير من الناس حول العالم بالتدخين كاعتباره مخفف التوتر والاكتئاب، وهناك الكثير من  يدخنون بافراط وقد يسبب الافراط بالتدخين العديد من المشاكل الصحية، و يسبب اضرار نفسية فأن زيادة النيكوتين في الجسم توصل الشخص الى حالة ادمان، سنتعرف على اضرار التدخين على الشباب، زآثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب.

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

الاثار الصحية للتدخين ويكيبيديا

يعتبر التدخين من العوامل التي تسبب الوفاة حيث ان في القرن العشرين توفي حوالي 100 مليون شخص حول العالم بسبب التدخين، واستخدامه  قد يسبب نوبات قلبية، كما يحتوي الدخان على منتجات مسببة لسرطان.

كما يسبب التدخين امراض نفسية، حسب الدراسة التي  اجرتها منظمة الصحة العالمية تبين ان 8 ملايين شخص يتوفى سنويا، ويجعل اشخاص اخرين يفقدون حياتهم بسبب التدخين السلبي.

شاهد ايضا:ما هي أسباب التدخين ومتى تظهر أضراره وعلاجه

ما هي اضرار التدخين النفسية على الشباب

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

يعتقد الكثير من الناس ان التدخين يساهم في تخفيف التوتر والقلق التي تنتج من مشاكل الحياة، فعندما يتعرض شخص مدخن لمشكلة ما  في حياته فانه يلجأ مسرعا الى التدخين، ولكن تم اثبات ان التدخين يزيد من الضغط النفسي على الانسان فان من الاضرار النفسية هي كالتالي:

  •  يزيد التدخين من النيكوتين في الجسم مما يجعل الشخص يعاني من انفصام الشخصية.
  • يسبب تغيرات في الدماغ.
  • يجعل الشخص مدمن حيث لا يستطيع التخلي عن الدخان بكل سهولة.
  • يلازم الشخص المدخن الصداع الشديد.
  • يزيد من انفعالات الشخص مما يجعله عصبيا بشكل كبير.
  • يسبب التدخين اضظراب في النوم.

شاهد أيضا:أضرار ترك التدخين فجأة وأهم النصائح بعد الاقلاع عنه

اضرار التدخين السلبي

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

يؤثر التدخين السلبي على الافراد قد تصيبهم بالاضرار نتيجة التعرض لدخان السجاير، فان من اضرار التدخين السلبي على  الافراد هي كالتالي:

  • يضر بصحة الاطفال فمن المحتمل ان يصاب الاصابة بالربو نتيجة استنشاق  دخان السجاير، وأيضا اصابتهم بالالتهاب رئوي، ويسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • يضر بصحة القلب والاوعية الدموية هناك احتمالية بنسبة 25%  بان يصيب التدخين السلبي الاشخاص بامراض القلب، والاصابة بسكتة دماغية.
  • يزيد التدخين السلبي عند تعرض الحامل لذلك من فرصة ولادة جنين ميت، او ولادة جنين مصاب بتشوهات جسدية.

هل  النيكوتين يحسن المزاج

عندما يقوم الشخص بالتدخين فأن النيكوتين يصل الى الدماغ مما يساهم في تحسين المزاج، ويقلل من حدة  الغضب، ويساعد في ارخاء العضلات، فأن يوجد النيكوتين في الدخان هو من يجعل الشخص مدمن حيث لا يستطيع الشخص ترك الدخان بسهولة.

شاهد أيضا:مقدمة موضوع تعبير عن التدخين وأسبابه وأضراره وطرق الإقلاع عن التدخين

ما هو المشروب الذي ينظف الرئتين من التدخين

ما هو المشروب الذي ينظف الرئتين من التدخين

ما هو المشروب الذي ينظف الرئتين من التدخين

ليس من السهل ان يترك الشخص المدمن  التدخين، حيث يكون نسبة النيكوتين في الدم عالية، ولكن  يتطلب ذلك ارادة وجهد لتركه فهناك مشروبات تساعد في تنظيف الرئتين من الدخان التي هي كالتالي:

  • الشاي الاخضر: يساهم تناول الشاي الاخضر على حماية الرئيتن من الالتهابات، كان قد اجريت دراسات حول متناولين الشاي الاخضر وتمتعهم برئة جيدة.
  • الزنجبيل: يحتوي على مركبات كيميائية تساعد على الملوثات العالقة بالرئة نتيجة التدخين، كما يساعد في تدفق الدم المحمل بالاكسجين الى الرئيتن.
  • الاوريجانو: يحتوي على مركب يسمى( terpenes, carvacrol)  يقوم بتصفية المواد  السامة العالقة بالرئة.
  • الكركم: يعمل على تحسين وظائف الرئة ويحميها من الاصابة بالامراض.

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب، يجب الابتعاد عن التدخين حتى اذا كان يعطي شعورا بزوال التوتر او الغضب، فأن الادمان عليه يؤذي الى الاصابة بسكتات قلبية ودماغية ويضر بصحة الجسد بشكل كبير.